Thread Rating:
  • 0 Vote(s) - 0 Average
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
#1


نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

بدأت المملكة العربية السعودية في التركيز على عدة مبادرات لرقمنة النظام الإقتصادي. تم دمج الهيئة العامة للزكاة والدخل مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، بهدف تقديم نظام الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.
سنتعلم عن نظام الفوترة الإلكترونية في السطور التالية.
هـي إجـراء يهـدف إلـى تحويـل إصـدار الفواتيـر الورقيـة إلـى عمليـة إلكترونيـة. ومعالجـة وتبـادل الفواتيـر والإشـعارات الدائنـة والمدينـة فـي شـكل إلكترونـي منظـم بيـن البائـع والمشـتري. يجب على جميع الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية المقيمين أن يكونوا مجهزين تجهيزاً كاملاً بشكل إلزامي لإصدار الفواتير الإلكترونية وحفظها وتعديلها بحلول 4 ديسمبر 2021. تحدد هذه اللوائح شروط ومتطلبات الفواتير الإلكترونية والإشـعارات الدائنـة والمدينـة الإلكترونية.
فما هي الفوترة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟
هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية ويتم إنشاؤها من خلال نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية. ولا تعـد الفاتـورة الورقيـة التـي يتـم تحويلهـا إلـى صيغـة إلكترونية من خـلال نسـخها أو مسـحها ضوئيـاً أو أي طريقـة أخـرى بأنهـا فاتـورة إلكترونيـة. هناك نوعان من الفواتير الضريبية:
الفاتورة الإلكترونية (الفاتورة الضريبية): هي الفاتورة الصادرة من منشأة إلى منشأة أخرى، وتحتوي على جميع عناصر الفاتورة الضريبية، وخاصة رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة للمشتري والبائع.
الفاتورة الإلكترونية المبسطة (الفاتورة الضريبية المبسطة): يتــم إصدارهــا غالبـا مــن منشــأة إلـى فـرد، وتحتوي على العناصر الرئيسية للفاتورة الضريبية المبسطة.
من هو المسؤول عن إصدار الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟
يجب على جميع الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية المقيمين في المملكة العربية السعودية والعملاء والأطراف الثالثة الذين يصدرون الفواتير نيابة عن أي أفراد خاضعين للضريبة استخدام الفواتير الإلكترونية.
تقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بتطبيق الفوترة الإلكترونية على مرحلتين:
المرحلة الأولى: مرحلة إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية:
تُعرف هذه المرحلة باسم (مرحلة إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية)، حيث يتعين على الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية إصدار وحفظ الفواتير الضريبية والإشعارات المدينة والمدانة المرتبطة بها بطريقة إلكترونية. سيبدأ تنفيذ هذه المرحلة اعتبارًا من 4 ديسمبر 2021. يجب تجميعها من قبل جميع الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية (باستثناء الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية الغير المقيمين) وأي أطراف أخرى تصدر فواتير ضريبية نيابة عن الموردين الخاضعين لضريبة القيمة المضافة.
المرحلة الثانية: مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية:
تُعرف هذه المرحلة باسم (مرحلة ربط أنظمة الفوترة الإلكترونية)، سيتم تنفيذ هذه المرحلة على عدة مراحل من قبل الأشخاص الخاضعين لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية. ستبدأ هذه المرحلة في 1 يناير 2023، وسيتم إبلاغ الفئات المستهدفة بتطبيق إجراءات الربط مع أنظمة الهيئة قبل التاريخ المحدد بستة أشهر على الأقل.
تتضمن هذه المرحلة ربـط أنظمـة الفوتـرة الإلكترونيـة الخاصـة بهـم مــع أنظمــة الهيئــة وفقــا للأحكام والمتطلبــات الفنيــة والإجرائيــة المنصــوص عليهــا فــي القـرار الخـاص بالضوابـط والمتطلبـات والمواصفـات الفنيـة والقواعـد الإجرائية الازمـة لتنفيـذ أحـكام لائحة الفوتـرة الإلكترونيـة. ويجب دمج أنظمتهم الخاصة بإصدار الفواتير الإلكترونية والإشعارات المدينة والدانة مع أنظمة هيئة الزكاة والضريبة والجمارك لمشاركة البيانات والمعلومات.


Reply


Forum Jump:


Users browsing this thread: 1 Guest(s)